| حكم سماع الأغانى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: حكم سماع الأغانى الخميس يونيو 11, 2009 3:06 am | |
| قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } واليك التفسير 1-قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
2-قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -
وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). الدليل الثاانى وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [سورة الإسراء:64] التفسير 1-جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. 2-وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
الدليل الثالث و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما} [الفرقان: 72].
التفسير 1-وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، 2-وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). 3-وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء } الا تكفيك اخى فى الله هذه الادالة
فلناخذ بعض من الادلة من سنة نبينا محمد صلى الله علية وسلم 1-[size=24] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). واليك تفسير كلمة المعازف قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) وهذا يدل على ان ليس الغناء فقط هو ما حرم ولكن ما حرم هيا الموسيقى بالاساس وهذا ما يحرم ما يطلق علية الاغانى الدينية والوطنية [/size]-وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: : خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194). 4-وعن رسول] [size=21]3-وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427) [size=21]الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203) 5-قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر» (صحيح، صحيح الجامع 170 الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب). الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:« ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا [/size6-وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا» (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي). [size=21]7-* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابنوابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي. [size=21][size=9]واليك قول الصحابة والتابعين وعلماء امتنااا
1- وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
2-وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
3-قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع) 4-قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
اخى المسلم اختى المسلمة بعد كل هذه الادلة هل ماذل عندك شك فى ان الاغانى حرااام هل ما زاال عندك شك فى ان الموسيقى حراام
[size=9]عقوبة السامع:-
1- العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان. 2- ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب). 3- أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان. 4- صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير. 5-صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله[/size] - إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف. [size=9]أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه [/size][/size] من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).
وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).
| |
|
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: حكم سماع الاغانى الخميس يونيو 11, 2009 3:09 am | |
| | |
|
| |
medo@salim مــشــرف عـــام
عدد الرسائل : 110 العمر : 34 العمل : ليه عاوز تعرف الهوايات : الكوره تاريخ التسجيل : 10/05/2009
| |
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الخميس يونيو 11, 2009 6:58 pm | |
| | |
|
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الخميس يونيو 11, 2009 8:23 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم عبد السلام عـضــو نـشـــط
عدد الرسائل : 34 العمر : 28 العمل : طالب الهوايات : كرة القدم تاريخ التسجيل : 30/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الأربعاء يونيو 17, 2009 3:14 am | |
| | |
|
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الخميس يونيو 18, 2009 1:11 pm | |
| | |
|
| |
sally عــضــو فــعـال
عدد الرسائل : 11 العمر : 37 العمل : محاسبه الهوايات : الرسم تاريخ التسجيل : 11/06/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الأحد يونيو 28, 2009 4:25 am | |
| جزاك الله كل خير يارب يجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الإثنين يونيو 29, 2009 8:03 pm | |
| وجزاكى مثله شكرا لردك
يا سالى نورتى التوبيك
| |
|
| |
نداء الجنة عـضــو نـشـــط
عدد الرسائل : 63 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : الكمبيوتر والقراءة تاريخ التسجيل : 25/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الخميس يوليو 09, 2009 8:21 pm | |
| جزاكى الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك
| |
|
| |
التلميذة الصغيرة عــضـــو مــحــتــرفــ
عدد الرسائل : 221 العمر : 32 العمل : طالبة الهوايات : reading تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: حكم سماع الأغانى الجمعة يوليو 10, 2009 1:25 am | |
| | |
|
| |
| حكم سماع الأغانى | |
|